
بقلم / عائشه المهدي
المتحدث الرسمي لرئاسة الجمهورية-Spokesman for the Egyptian Presidency
الصفحة الرسمية الهيئة الوطنية للصحافة
رئاسة مجلس الوزراء المصريهيئة الرقابة الإدارية
الي السيد الوزير محمد شيمي وزير قطاع الاعمال العام .
تحية طيبة وبعد،
أتقدم لسيادتكم بهذه الشكوى ضد *شركة النصر للإسكان والتعمير*، لما بدر منها من *إهمال جسيم، وتقصير في تنفيذ التزاماتها التعاقدية، وما تبعه من أضرار مباشرة لي كمواطنة مصرية* قامت بشراء وحدة سكنية بمشروع تابع للشركة.
وقد قمت مرارًا بمخاطبة المسؤولين داخل الشركة، ورفعت شكاوى بخصوص وجود *عيوب إنشائية جسيمة، وتقصير من لجنة الترميم، التي تمثل شبهة فساد وتواطؤ واضح*، إلا أنني لم أتلقَّ أي استجابة فعلية، بل قوبلت شكواي بالتجاهل التام.
لذا أرجو من سيادتكم فتح تحقيق عاجل فيما يلي:
– مدى التزام الشركة بالمواصفات الفنية والتعاقدية.
– فحص أعمال لجنة الترميم وما إذا كانت مطابقة للمواصفات.
– مساءلة من تسبب في هذا الضرر سواء بالإهمال أو التواطؤ.
تنفيذ بنود العقد بتاريخ 15/8/2023
نحن ملاك وحدات بمشروع (واحة الخير – جاردينيا النصر ) التابع لشركة
النصرلإسكان والتعمير، نُعلن للرأي العام والجهات المعنية ما يلي:
تم التعاقد مع شركة النصر للإسكان والتعمير على وحدات سكنية وفقًا لبنود تعاقد واضحة، وبما يفترض الالتزام بالكود المصري للبناء.
عقب الاستلام، ظهرت تصدعات وشروخ إنشائية خطيرة بعدد من العقارات، من بينها كمرات لم يتم ترميمها حتى تاريخه، بالمخالفة الصريحة لبنود التعاقد وأصول الترميم الهندسي.
سبق صدور تقارير فنية تُشير إلى جسامة المخالفات، وتوصي باتخاذ إجراءات جذرية، ورغم ذلك تم إجبار الملاك على “ترميم” لا يرقى إلى الحد الأدنى من المعالجة الإنشائية السليمة.
حضرت لجنة (غير معلومة الصفة بوضوح للملاك) وأفادت بأن “الترميم مُرضي”، رغم أن:
بنود تعاقد لم تُنفذ
عناصر إنشائية أساسية (كمرات) لم يتم ترميمها
مخالفات مواد البناء للكود المصري لم يتم نفيها أو معالجتها فعليًا
نُسجل اعتراضنا الكامل على أي تقارير تُقر سلامة الترميم دون معالجة حقيقية للأسباب الجذرية، ونؤكد أن الرضا الورقي لا يُغني عن السلامة الإنشائية الفعلية، ولا يرفع المسؤولية القانونية عن الشركة أو القائمين على الإشراف.
نحمّل شركة النصر للإسكان والتعمير، ومجلس إدارتها، وكافة الجهات المشرفة والمُقيمة، المسؤولية القانونية الكاملة عن:
تعريض أرواح السكان للخطر
تحميل الملاك أخطاء تنفيذ وإشراف لم يكونوا طرفًا فيها
تجاهل شكاوى موثقة ومطالبات مشروعة
نطالب بـ:
تشكيل لجنة فنية مستقلة تمامًا (من أساتذة هندسة إنشائية غير متعاملين مع الشركة)
مراجعة شاملة للتنفيذ طبقًا للكود المصري للبناء
محاسبة كل من ثبت تقصيره أو تواطؤه
عدم تحميل الملاك أي أعباء ناتجة عن أخطاء الشركة أو مقاوليها
وسيتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية المشروعة، وإخطار الجهات الرقابية المختصة، حفاظًا على الأرواح والحقوق.
هذا بلاغ للرأي العام، وإخلاء مسؤولية من أي تقارير صورية لا تعكس الواقع الإنشائي الفعلي.
لم يتم تنفيذ بنود التعاقد وعقد الترميم ولم يتم ترميم الكمر مما يعد إخلال بالعقد
وتطالب بأخد عينات من عمارة 20 تحت رقابة الوزير بنفسة ومحاسبة لجنة الترميم
